TUNISIA-JAW
عزيزنا الزائر , انت غير مسجل لدينا , اذا كنت ترغب فى الانضمام الينا يرجى التسجيل , وشكرا


 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
 

شاطر | 
 

 فتح العراق وفارس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
prince
الإدارة العامة
الإدارة العامة



مُساهمةموضوع: فتح العراق وفارس   الإثنين 13 أبريل - 14:33

mm

بعد انتهاء حروب الردة مباشرة حدث أن جاء المثنى بن حارثة (من قبيلة بكر بن وائل التي كانت تستقر فى شمال الجزيرة العربية جنوب العراق) إلى أبي بكر الصديق رضي الله عنه ليطلب منه أن يسمح له بقتال الفرس المتاخمين له، والقيام ببعض الغارات عليهم، فقال له:

"يا خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم ابعثني على قومي فإن فيهم إسلاماً أقاتل بهم أهل فارس، وأكفيك أهل ناحيتي من العدو" فسمح له أبو بكر بذلك.

وعلى الفور قام المثنى بن حارثة بشن بعض الغارات على الجيوش الجنوبية فى فارس، ثم أرسل بعد ذلك يطلب المدد من أبي بكر رضي الله عنه يقول له: "إن أمددتني وسمعت بذلك العرب أسرعوا إليَّ، وأذل الله المشركين مع أني أخبرك يا خليفة رسول الله أن الأعاجم تخافنا وتتقينا".

وفي الواقع لم يستغرق أبو بكر رضي الله عنه في التفكير طويلا، وقد قام على إثر هذا بإرسال رسالة إلى خالد بن الوليد فى اليمامة يقول له فيها: "إن الله فتح عليك فعارق (أي: فسر إلى العراق) وابدأ بفرج الهند وهي الأبلة، وتألَّف أهل فارس ومن كان في ملكهم من الأمم"...
فبعث ابو بكر الصديق الى المثنى بن حارثة كتابا جاء فيه: (اما بعد، فإني قد بعثت لك خالد بن الوليد الى ارض العراق فاستقبله بمن معك من قومك، ثم ساعده ووازره وكانفه ولا تعصين له امرا، ولا تخالفن له رأيا، فانه من الذين وصف الله تبارك وتعالى في كتابه ( محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم) فما أقام معك فهو الامير فإن شخص عنك فأنت على ما كنت عليه)...
وقد كان تاريخ بعث خالد الى العراق سنة 11هـ...بلغ تعداد جيشه فيه 18000 ...
احب ان اضيف هنا كتابا كتبه خالد بن الوليد رضي الله تعالى عنه بعثه الى هرمز قبل ان يدخل الابلّة اما بعد، فأسلم تسلم او تعقد لنفسك وقومك الذمة، وأقرر بالجزية و الا فلا تلومن الا نفسك فقد جئتكم بقوم يحبون الموت كما تحبون الحياة )، الا يبعث خطاب كهذا الرعب في قلوب اعداء الدين؟!!
سميت هذه المعركة التي تلاحم فيها جيشا المسلمين وجيش هرمز "ذات السلاسل" والسبب في تسميتها كذلك ان الفرس ربطوا انفسهم بالسلاسل حتى لا يفروا!! وقد انتصر المسلمون فيها ولله الحمد والمنة انتصارا ساحقا قتل فيه خالد بن الوليد هرمز القائد...
انطلق خالد بن الوليد بجيشه من اليمامة حتى نزل النِّبَاج (على بعد مائتي كيلو مترا، حوالي ثلاثين ومائة ميل من اليمامة)، على رأس ألفين كانوا قد بقوا معه.

وأمام هذا العدد الضئيل جدا كان أن كتب كل من خالد وعياض إلى أبي بكر يطلبان المدد.

فأمد أبو بكر رضي الله عنه خالدا برجل واحد فقط هو القَعْقَاعُ بن عمرو التميمي، وقبل أن يتعجب خالد دهش أهل المدينة فقالوا لأبي بكر: "أتمد رجلا قد انفضَّ عنه جنوده برجل..؟!!"
فأجابهم قائلا: " لَصَوْتُ القعقاع في الجيش خير من ألف رجل"، "ولا يُهْزَمُ جيشٌ فيهم مثل هذا"...! إنهم الرجال الذين باعوا الدنيا بالآخرة فربح البيع، فأعطاهم الله ثواب الدنيا وحسن ثواب الآخرة..!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdu
عضو جديد
عضو جديد



مُساهمةموضوع: رد: فتح العراق وفارس   السبت 18 أبريل - 17:46

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
A_S_D
الإدارة العامة
الإدارة العامة



مُساهمةموضوع: رد: فتح العراق وفارس   الخميس 23 أبريل - 20:31

h:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فتح العراق وفارس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
TUNISIA-JAW :: المنتدى الاسلامي العام :: المنتدى الاسلامي :: منتدى التاريخ الاسلامي-
انتقل الى: