TUNISIA-JAW
عزيزنا الزائر , انت غير مسجل لدينا , اذا كنت ترغب فى الانضمام الينا يرجى التسجيل , وشكرا


 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
 

شاطر | 
 

 16 مارس، الاحتفال باليوم العربي لحقوق الإنسان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
AMIRA
نجم المنتدى
نجم المنتدى



مُساهمةموضوع: 16 مارس، الاحتفال باليوم العربي لحقوق الإنسان    الأربعاء 16 مارس - 16:26

16 مارس، الاحتفال باليوم العربي لحقوق الإنسان

تونس 15/ 3/2011 /وات/ - تحتقل كافة الدول العربية يوم الأربعاء 16 مارس 2011 بالذكرى الأولى لإعلان اليوم العربي لحقوق الانسان، الذي أقرته الأمانة العامة للجامعة العربية بناء على توصية من اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان في اجتماعها بالقاهرة أواخر جوان 2010

ويأتي الاحتفال بهذا اليوم، والأمة العربية من المحيط الى الخليج، تعيش على وقع ثورات الشعوب التي تنتفض ضد الاستبداد والفساد، وتطالب بحقها في نظام ديمقراطي تعددي يكفل للجميع حق المواطنة بعيدا عن كل مظاهر وأشكال الاقصاء وهي المطالب التي رفعها الثوار في تونس ومصر، ويواصل رفعها الشباب في ليبيا واليمن والبحرين.. في مشهد عربي واحد، شعاره الأساسي والمركزي يتمثل في المطالبة برحيل الأنظمة الديكتاتورية.

وفي تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء /وات/ أكد الأستاذ عبدالباسط بن حسن رئيس المعهد العربي لحقوق الانسان /مقره تونس/ أن //البلدان العربية تحتفل بالذكرى الأولي لليوم العربي لحقوق الانسان في ظروف خاصة تمر بها المنطقة، تتميز بنجاح الثورة في تونس، وهو حدث تاريخي من حيث كونه يقطع مع أحد أكثر الأنظمة ديكتاتورية في العالم العربي//.

وعن مدى مساهمة ثورة تونس في التأسيس لثقافة حقوق الانسان في المنطقة العربية قال عبد الباسط بن حسن إن //المطالب التي قامت عليهاالثورة التونسية هي في تناغم مع المبادىء الكونية لحقوق الانسان، تلك المبادىء التي وقع التنصيص عليها في الاعلان العالمي والتي تتمثل بالخصوص في "الحرية" و"الكرامة" و"حقوق الانسان". وهي ذات المبادىء التى طالبت بها الثورة في مصر//.

وطالب رئيس المعهد العربي لحقوق الانسان الأحزاب ومكونات المجتمع المدني العربي بالعمل من أجل تحويل هذه المبادىء الى برنامج عمل بهدف المساعدة على بناء نظام سياسي عربي جديد يقوم على الديمقراطية وحقوق الانسان ويقطع بصفة جذرية مع كل تراث الاستبداد السياسي القديم منه والجديد والتأسيس لدولة عربية جديدة تقوم على علوية القانون والمساواة بين الجنسين وجعل منظومة حقوق الانسان حجر الزاوية في النظام العربي المستقبلي.

جدير بالذكر أن مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة كان قد اعتمد في دورته المنعقدة في ماي 2004 /الميثاق العربي لحقوق الإنسان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
16 مارس، الاحتفال باليوم العربي لحقوق الإنسان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
TUNISIA-JAW :: المنتدى العام :: منتدى أخبار تونس و العالم-
انتقل الى: